fbpx

زراعة الكبد للاطفال

زراعة الكبد للاطفال

زراعة الكبد للاطفال:

تعرف زراعة الكبد نجاحا كبيرا للغاية لدى الاطفال الذين يعانون من امراض الكبد في مراحلها الأخيرة ، وتوفر هذه العملية للاطفال المرضى فرصة لحياة صحية و طويلة. تتعرفون في هذا الموضوع على كل ما يخص تفاصيل عملية زراعة الكبد لدى الاطفال.

قائمة المحتويات

تكلفة عملية زراعة الكبد للاطفال:

تختلف تكلفة عملية زراعة الكبد للاطفال من دولة لاخرى، أما عن تكلفة العملية في تركيا فيمكن اجرائها بحوالي 52000 دولار كأقل كلفة علاج ممكنة.

تختلف التكلفة كذلك من مستشفى الى اخر حسب الخدمات المدرجة في فاتورة العلاج و خبرة البروفيسور الذي سيجري العملية للطفل المريض.

مقارنة بين تكلفة عملية زراعة الكبد في تركيا ودول اخرى:

أمريكا

260.000 Euro

ألمانيا

170.000 Euro

فرنسا

180.000 Euro

اسبانيا

130.000 Euro

تركيا

45.000 EURO

في حال كنتم مهتمين بالسفر من أجل اجراء عملية زراعة الكبد لمريضكم تواصلوا معنا لنرشدكم و نوجهكم الى أفضل المستشفيات المختصة و بأعلى نسبة نجاح و بأقل كلفة علاج ممكنة كل ما عليكم فقط هو التواصل معنا

معلومات صحية تخص عملية زراعة الكبد للاطفال

ما هي عملية زراعة الكبد للاطفال؟

يتم إجراء عملية زراعة الكبد لدى الأطفال عندما لا يعمل كبد الطفل بشكل جيد (فشل الكبد) الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الحياة إذا لم يحصل الطفل على كبد أخر سليم. يوصي الأطباء فقط بزراعة الكبد عند فشل جميع العلاجات الأخرى في إنقاذ كبد الطفل.

قد يأتي الكبد الجديد من متبرع  فارق الحياة. كما قد يأتي أيضا من متبرع على قيد الحياة و ذو صحة جيدة. قد يكون المتبرع الحي أحد أفراد الأسرة أو شخصا لا علاقة له بالطفل ولكن لديه فصيلة دم مطابقة.

يمكن للأشخاص المتبرعين بجزء من كبدهم أن يعيشوا حياة صحية و سليمة مع الكبد المتبقي. إذ أن الكبد هو العضو الوحيد في الجسم الذي يمكنه تجديد الأنسجة المفقودة أو التالفة. حيث ينمو كبد المتبرع إلى حجمه الطبيعي بعد الجراحة ، كما ينمو الجزء المتبرع به  للطفل أيضا إلى حجمه الطبيعي في غضون أسابيع قليلة.

ما هو سبب اجراء عملية زراعة الكبد للاطفال؟

يوصى الأطباء بإجراء عملية زراعة الكبد للأطفال الذين يعانون من مشاكل خطيرة في كبدهم و التي يكون سببها في الغالب  رتق القناة الصفراوية. وهو مرض نادر يصيب الكبد  والقنوات الصفراوية ويحدث عند الأطفال حديثي الولادة و هو من امراض الكبد الاكثر شيوعا.

تشمل الحالات الأخرى:

  • سرطان الكبد وأورام الكبد الأخرى
  • فشل الكبد المفاجئ أو الحاد بسبب مرض مناعي ذاتي ، أو أسباب غير معروفة ، أو جرعة زائدة من الأدوية ، مثل عقار الاسيتامينوفين
  • أمراض الكبد الوراثية
  • الحالات الموجودة عند الولادة ، مثل متلازمة ألاجيل
  • التهاب الكبد الفيروسي
  • تراكم الكثير من الحديد في الجسم ، مما قد يؤدي إلى تلف الأعضاء. وهذا ما يسمى داء ترسب الأصبغة الدموية.
  • ألفا 1 – أنتي تريبسين ، وهي حالة وراثية تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد

ما هي مخاطر عملية زراعة الكبد للاطفال؟

قد تتضمن مخاطر عملية زراعة الكبد لدى الأطفال ما يلي:

  • رفض الكبد الجديد من قبل جهاز الطفل المناعي
  • نزيف
  • عدوى
  • انسداد الأوعية الدموية للكبد الجديد
  • تسرب القناة الصفراوية أو انسدادها
  • عدم عمل الكبد الجديد لفترة قصيرة بعد الجراحة مباشرة

يعتبر الرفض رد فعل طبيعي لجهاز المناعة في الجسم  تجاه جسم أو نسيج غريب. لذا عندما تتم زراعة الكبد الجديد في جسم الطفل يجب أن يتناول الطفل أدوية مضادة للرفض التي تسمى بمثبطات المناعة. هدفها إضعاف استجابة الجهاز المناعي. يجب أن يتناول الطفل هذه الأدوية لمدة طويلة

ما قبل عملية زراعة الكبد للاطفال:

إذا احتاج الطفل إلى عملية  زراعة كبد ، فسوف يحيله الطبيب إلى مركز زراعة الكبد.

يتحقق فريق الرعاية الصحية في مركز الزراعة من أن الطفل يتمتع بصحة جيدة بما يكفي لإجراء الجراحة وتناول الأدوية اللازمة بعد ذلك. سيقومون بإجراء اختبارات مثل:

  • تحاليل الدم: لتحديد فصيلة الدم
  • اختبارات التصوير: مثل الموجات فوق الصوتية للبطن أو الأشعة المقطعية

قد يقوم الطبيب أيضا بأخذ خزعة ، وإزالة قطعة صغيرة من نسيج الكبد لفحصها تحت المجهر.

إذا تم اخذ قرار الزرع بعد إجراء جميع الاختبارات اللازمة ، فإن الخطوة التالية تتمثل في العثور على متبرع. إما عن طريق وضع اسم الطفل المريض على قائمة الانتظار الخاصة بالأعضاء المتبرع بها من قبل أشخاص متوفين أو عن طريق اخذ جزء من كبد متبرع حي من عائلة الطفل أو من شخص غريب تتطابق فصيلة دمه مع فصيلة دم الطفل المريض.

اثناء عملية زراعة الكبد للاطفال:

يقوم فريق الزرع بإعداد الطفل المريض للجراحة عند وصوله إلى المستشفى. قد يتم إجراء بعض الفحوصات والاختبارات الأخرى للتأكد من أن الكبد الجديد مناسب تماما. من ثم يذهب الطفل إلى غرفة العمليات.

في غرفة العمليات.  يقوم الجراح بإحداث شق في البطن ويزيل الكبد المريض. يتم وضع الكبد الجديد ، ويقوم الجراح بتوصيل الأوعية الدموية والقنوات الصفراوية من الكبد الجديد إلى الأعضاء الأخرى. ثم يتم خياطة الشق لإغلاقه.

أما في حالة حصول الطفل على جزء من كبد متبرع حي فان هذا الجزء سيجدد ما يكفي من أنسجة الكبد للحصول على كبد طبيعي الحجم في غضون أسابيع قليلة من الزراعة.

تستغرق هذه العملية بشكل عام ما بين 7 إلى 10 ساعات.

ما بعد عملية زراعة الكبد للاطفال:

بعد عملية زراعة الكبد ، يتم اخذ الطفل إلى وحدة العناية المركزة للأطفال. تعتمد المدة التي يقضيها الطفل في وحدة العناية المركزة للأطفال على حالته أو حالتها. بعدها سيتم نقل الطفل إلى وحدة خاصة لمرضى الزراعة. هناك ، حيث سيعتني فريق الزرع به ويراقبه عن كثب.

 يبقى معظم الأطفال في المستشفى حوالي أسبوعين بعد الجراحة. خلال هذا الوقت ، يتم اطلاع عائلاتهم كيفية رعاية و الحفاظ على الكبد الجديد سليما.

بعد عودة الطفل إلى المنزل ، سيتم وضع برنامج زيارة إلى المستشفى عدة مرات حتى يتمكن الأطباء من التأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام.

الجدول الزمني لعملية زراعة الكبد للاطفال في تركيا

مدة العملية

من 7 الى 10 ساعات

البقاء في المستشفى

من 3 الى 4 اسابيع

مدة البقاء في تركيا

شهرين على الاقل

مدة الشفاء التام

6 أشهر من تاريخ العملية

فيديو يتضمن معلومات حول عملية زراعة الكبد في تركيا

تشاهدون في الفيديو كيف تتم عملية زراعة الكبد في تركيا بالتفصيل و مقتطفات عن المستشفيات التركية

المصار التي اعتمدنا عليها في موضوع زراعة الكبد للاطفال

أطلب تشخيص طبي من المستشفيات التركية مع تكلفة العلاج

ابدأ محادثة
1
عندكم استفسار؟
مرحبا أهلا وسهلا بكم
تواصل معنا واتس اب
نحن أونلاين لخدمتكم