fbpx

زرع نخاع العظم في تركيا

زرع نخاع العظم في تركيا

عملية زرع نخاع العظم في تركيا

تعد تركيا الوجهة الطبية الأفضل لاجراء زرع نخاع العظم عبر العالم بفضل جودة الرعاية الصحية الشاملة فيها ذلك أنها مجهزة بأجود المرافق والاجهزة الطبية في مستشفياتها المعتمدة من طرف اللجنة الدولية المشتركة العالمية حيث وصل الطب في تركيا الى مستوى عالمي على مدى العقود القليلة الماضية ففي عام واحد فقط تم اجراء 726 عملية لاشخاص بالغين و2630 عملية زرع نخاع عظم لاطفال في تركيا وهذا العدد يتزايد بسرعة كل عام كما ان نسبة نجاح هذه العملية في تركيا وصلت الى 96 بالمئة  بالاضافة الى ذلك فان تكلفة زرع النخاع اقل بنسبة 50 بالمئة تقريبا من المراكز الطبية الاوروبية

علميا نخاع العظم هو عبارة عن نسيج اسفنجي شبه صلب يكون داخل العظام وهو المسؤول على انتاج خلايا دم جديدة أما عن الزرع  فهو نقل لخلايا جذعية دموية صحية من متبرع وزرعها في جسم المريض لاستبدال الخلايا المريضة

قائمة المحتويات

مقارنة بين تكلفة عملية زرع نخاع العظم في تركيا ودول أخرى

أمريكا

300.000 EURO

اسبانيا

134.000 EURO

ألمانيا

200.000 EURO

فرنسا

170.000 EURO

تركيا

70.000 EURO

هذه الأسعار  الخاصة بعملية زرع نخاع العظم في تركيا هي اسعار تقريبية وتختلف من حالة مريض الى اخر و هي في حالة المتبرع قريب من العائلة او ينتمي الى العائلة في حال المتبرع لا ينتمي الى العائلة فالاسعار ترتفع أكثر  من حالة الى اخرى تواصلوا معنا من أجل التفاصيل.

في حال عندكم الاهتمام للسفر من اجل العلاج بزراعة نخاع العظم في تركيا تواصلوا معنا لنرشدكم و نوجهكم الى أفضل المستشفيات المختصة في علاج الحالة الصحية بأقل كلفة علاج ممكنة كل ما عليكم فقط هو التواصل معنا

الاسم العلمي لعملية زرع نخاع العظم

BONE MARROW TRANSPLANT – SURGERY

في الفيديو نتكلم على عملية زراعة نخاع العظم و نتعرف كذلك  على أنواع زرع نخاع العظم  في تركيا و ماهي الامراض التي يمكننا علاجها به ونرى خطوات و مراحل العملية مع نسبة النجاح و وضعية المريض لما بعد عملية زراعة النخاع في تركيا ونتعرف كذلك على فترة التعافي و بعض الاحصائات المهمة

زراعة نخاع العظم في تركيا
Play Video

الجدول الزمني لعملية زرع نخاع العظم في تركيا:

مدة العملية

من 1 الى 2 ساعة

البقاء في المستشفى

من 60 الى 90 يوم

البقاء في تركيا

حوالي 6 أشهر

مدة الشفاء التام

بين 6 أشهر الى سنة

معلومات صحية تخص زرع نخاع العظم في تركيا:

ما هي الامراض التي يمكن علاجها بزراعة نخاع العظم؟

االامراض التي يمكن علاجها بزرع نخاع العظم هي:

سرطان نخاع العظم –  سرطان العقد الليمفاوية – سرطنات الدم مثل الللوكيميا – ميلوما – الليمفوما – مرض هودجكين– الثلاسيميا – ضعف المناعة – بما فيها امراض الدم الغير سرطانية مثل فقر الدم اللاتنسجي الحاد – مرض خلايا الدم المنجلية .

ما هي أنواع الزرع المتعلقة بنخاع العظم؟

  1. النوع الاول اوتولوغوس Autologous transplant يعني زراعة نخاع عظم من الخلايا الجذعية الخاصة بالمريض نفسه بدون الحاجة الى المتبرع.
  2. النوع الثاني allogenic  transplant  و اللي يعني زراعة نخاع عظم من خلايا مؤخوذة من متبرع من عائلة المريض او بالتطابق مع متبرع لا ينتمي لعائلة المريض من اصل 9/10 او 10/10.
  3. النوع الثالث هو haploidentical transplant  و يكون  هذا النوع في حال لم يجد المريض متبرع متطابق اللي يعني نسبة التطابق في حدود النصف بين المتبرع و المريض و النصف الثاني ياخذ من متبرع قريب للمريض مثلا من الوالدين بالدرجة الاولى او الاقارب او الاطفال او كما يمكن ان يكون من متبرع ليس له علاقة بعائلة المريض كذلك . للعلم حوالي 30 بالمئة من المرضى الذين يحتاجون الى زراعة نخاع العظم يجدون متبرع قريب من عائلتهم يعني يكونون من الصنف الثاني اللي هو allogenic transplant.

كيف تتم خطوات و مراحل زرع نخاع العظم في تركيا ؟

  • المرحلة الاولى اللي هي التحضيرات اللازمة و تتم بايجاد المتبرع المناسب للمريض human leukocyte antigene HLA  فبعد ايجاد المتبرع و التحقق من التطابق وتحقق نوعية الزرع  تجمع الخلايا من المتبرع.
  • المرحلة الثانية هي مرحلة التكييف و تكون عادة لمرضى الذين يكون معهم السرطان حيث يتم في هذه المرحلة تكييف المريض بجلسات العلاج الكيميائي chemiotherapy  او بجلسات العلاج الاشعاعي radiation therapy لخفض و ايقاف مناعته من اجل تجهيزه لعملية الزرع  في هذه الفترة المريض  و مرافقه يبقون في غرفة مفلترة خاصة و لا يمكن زيارتهم  في هذه الفترة حتى تنتهي مرحلة العلاج  لان هامش الالتهابات او النزيف مرتفع بسبب الخفض المناعي
  • المرحلة الثالثة هي مرحلة الزرع و تتم بزراعة الخلايا الجذعية المأخوذة من المتبرع الى المريض و تكون تتم بطريقتين الاولى شبيهة باخذ الدم من المتبرع و الثانية تكون باخذ النخاع او الخلايا من عظام المتبرع المتواجدة بعظام الحوض من خلال حقنة ماصة تسمى هذه العملية بال aspiration و تتم بتخدير شامل للمتبرع و لا تشكل اي خطر على صحته.
  • المرحلة الرابعة انتظار التجاوب والحصول على النتائج و النتيجة تكون في النهائية الناجحة دم خالي من السرطان و خلايا دم جديدة و صحية تبدأ في النمو  في هذه الفتره يتم اجراء عدة تحاليل للدم بصفة دورية مع نقل دم للمريض حسب الحاجة حتى يشفى المريض تماما وتستغرق هذه المرحلة بين اسبوعين الى ستة اسابيع حتى نحصل على كمية و عدد خلايا الدم بالمستوى الطبيعي.

حسب الابحاث و مع تجاربنا مع عدة مرضى اجروا من خلالنا عمليات زراعة نخاع العظم فان نسبة نجاح عمليات زراعة نخاع العظم في تركيا تفوق 85 بالمئة.

اما عن مدة الشفاء التام ل allogenic transplant  تكون بين 3 الى 6 اشهر

و مدة الشفاء التام ل autologous  تكون بين 12 الى 15 شهر

ما بعد زراعة نخاع العظم

خلال هذه الفترة على المريض اخذ الاحتياط و الوقاية قدر المستطاع  و تتم  هذه الوقاية بتناوله الادوية الموصوفة له من عند البروفيسور في الوقت تفادي اي عدوات بوضغ قناع واقي على الوجه غسل اليدين بكثرة تفادي اماكن  المكتضة متابعة حمية غذائية صحية و متوازنة مع الحفاظ على النظافة الجسدية و الشخصية عالميا.  تقول الاحصائات ان حوالي 18 الف شخص حول العالم يقومون بعمليات زراعة نخاع العظم سنويا. 

منهم ما بين 3300 الى 3500 مريض يجري عملية زرع نخاع العظم في تركيا سنويا لانه يوجد في تركيا بنكين خاصين بنخاع العظم حيث يمكن فيهم البحث عن متبرع للحصول على التطابق بالاضافة تركيا بين أول ثلاث دول في العالم من حيث عدد المستشفيات الحاصلة على شهادة الجي سي اي الامركية و هذه الشهادة تمنح فقط للمستشفيات التي معدلات نجاح العمليات فيها تكون فوق 85 بالمئة وهي المأهلة فقط لاجراء هذا النوع من العمليات الان من أجل التعرف أكثر على تكلفة علاج الامراض بزراعة نخاع العظم في أفضل المستشفيات التركية ومن عدة جهات مع تقديم لكم تشخيص مفصل و رأي طبي ثاني  لتقريركم الطبي من طرف أفضل بروفيسورات ندعوكم للتواصل معنا و من جهتنا سنحرص على حصولكم على أقل كلفة علاج ممكنة في تركيا.   

للمزيد من المعلومات الطبية المعمقة أكثر حول زراعة نخاع العظم يمكنكم زيارة ويكيبيديا

للباحثين و المختصين في موضوع زراعة نخاع العظم  باللغة الانجلزية يمكنكم زيارة

JstorBritannicaInternet archive

أطلب تشخيص طبي من المستشفيات التركية مع تكلفة العلاج

ابدأ محادثة
1
عندكم استفسار؟
مرحبا أهلا وسهلا بكم
تواصل معنا واتس اب
نحن أونلاين لخدمتكم