fbpx

علاج مرض الذئبة الحمراء في تركيا

مرض الذئبة الحمراء

قائمة المحتويات

علاج مرض الذئبة الحمراء في تركيا

يتم علاج مرض الذئبة الحمراء في تركيا بشكل عام عن طريق استخدام

الأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروف

هيدروكسي كلوروكين للتعب ومشاكل الجلد والمفاصل

أقراص الستيرويد والحقن والكريمات لالتهاب الكلى والطفح الجلدي

يستخدم دواءان ، ريتوكسيماب وبيليموماب ، في بعض الأحيان لعلاج مرض الذئبة الحمراء. تعمل هذه الأدوية على جهاز المناعة لتقليل عدد الأجسام المضادة في الدم

تكلفة علاج مرض الذئبة الحمراء في تركيا

    

في حال عندكم الاهتمام للسفر من أجل علاج مرض الذئبة الحمراء في تركيا تواصلوا معنا لنرشدكم و نوجهكم الى أفضل المستشفيات المختصة في علاج الحالة الصحية بأقل كلفة علاج ممكنة كل ما عليكم فقط هو التواصل معنا

مرض الذئبة الحمراء بالانجليزي

الاسم العلمي لـ مرض الذئبة الحمراء  هو Systemic Lupus Erythematosus (SLE)

يمكنكم التعرف علينا أكثر من خلال قناتنا على اليوتيوب التفاصيل في الفيديو

العلاج في تركيا
Play Video

طرق تشخيص مرض الذئبة الحمراء

يصعب تشخيص مرض الذئبة الحمراء لأن العلامات والأعراض تختلف اختلافا كبيرا من شخص لآخر. قد تتغير علامات وأعراض الذئبة بمرور الوقت وتتداخل مع تلك الخاصة بالعديد من الاضطرابات الأخرىِ حيث لا يوجد اختبار واحد يمكنه تشخيص مرض الذئبة. يؤدي الجمع بين العديد من الاختبارات كاختبارات الدم والبول والعلامات والأعراض ونتائج الفحص البدني إلى التشخيص.

الفحوصات المخبرية:

قد تشمل اختبارات الدم والبول ما يلي:

فحص دم شامل: يقيس هذا الاختبار عدد خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية بالإضافة إلى كمية الهيموجلوبين. قد تشير النتائج إلى الإصابة بفقر الدم ، والذي يحدث بشكل شائع في مرض الذئبة. قد يحدث انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية في مرض الذئبة أيضا.

معدل ترسيب كريات الدم الحمراء: يحدد اختبار الدم هذا المعدل الذي تستقر به خلايا الدم الحمراء في قاع الأنبوب في غضون ساعة. قد يشير المعدل الأسرع من المعدل الطبيعي إلى مرض جهازي ، مثل الذئبة. معدل الترسيب ليس محددا لأي مرض بمفرده. قد يرتفع إذا كان الشخص مصابا بمرض الذئبة أو عدوى أو حالة التهابية أخرى أو سرطان.

تقييم الكلى والكبد: يمكن لاختبارات الدم تقييم مدى كفاءة عمل الكلى والكبد. لأنه من الممكن أن يؤثر مرض الذئبة على عمل هذه الأعضاء.

تحليل البول: قد يُظهر فحص عينة من البول ارتفاع مستوى البروتين أو خلايا الدم الحمراء في البول ، والذي قد يحدث جراء تاثير مرض الذئبة على الكليتين.

اختبار الأجسام المضادة للنواة: يشير الاختبار الإيجابي لوجود هذه الأجسام المضادة – التي ينتجها الجهاز المناعي – إلى تحفيز جهاز المناعة. في حين أن معظم الأشخاص المصابين بمرض الذئبة لديهم اختبار الأجسام المضادة للنواة إيجابي ، فإن معظم الأشخاص الذين لديهم اختبار إيجابي لا يعانون من مرض الذئبة. إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية ، فقد ينصح الطبيب باختبار الأجسام المضادة الأكثر تحديدا.

اختبارات التصوير:

إذا اشتبه الطبيب في أن مرض الذئبة يؤثر على رئتي أو قلب المريض ، فقد يقترح عليه ما يلي:

الأشعة السينية للصدر: قد تكشف صورة الصدر عن ظلال غير طبيعية تشير إلى وجود سائل أو التهاب في الرئتين.

مخطط صدى القلب: يستخدم هذا الاختبار الموجات الصوتية لإنتاج صور في الوقت الفعلي للقلب النابض. يمكنه التحقق من وجود مشاكل في الصمامات وأجزاء أخرى من القلب.

اخذ عينة أو خزعة: يمكن أن يضر مرض الذئبة بالكليتين بعدة طرق مختلفة ، ويمكن أن تختلف العلاجات حسب نوع الضرر الذي يحدث. في بعض الحالات ، من الضروري اختبار عينة صغيرة من أنسجة الكلى لتحديد العلاج الأفضل. يمكن الحصول على العينة بإبرة أو من خلال شق صغير.

يتم إجراء خزعة الجلد أحيانا لتأكيد تشخيص مرض الذئبة الذي يصيب الجلد.

معلومات صحية تخص مرض الذئبة الحمراء

ماهو مرض الذئبة الحمراء ؟

الذئبة  الحمراء هي مرض يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم الأنسجة والأعضاء. يمكن أن يؤثر الالتهاب الناجم عن مرض الذئبة على العديد من أجهزة الجسم المختلفة منها المفاصل والجلد والكلى وخلايا الدم والدماغ والقلب والرئتين

قد يكون مرض الذئبة صعب التشخيص لأن علاماته وأعراضه غالبا ما تشبه أعراض الأمراض الأخرى. ما يميز هذا المرض هو الطفح الجلدي الذي يصيب الوجه بحيث يشبه أجنحة فراشة وهي مفتوحة عبر الخدين و هو يحدث في العديد من حالات الذئبة وليس جميعها

يولد بعض الأشخاص مع احتمالية الاصابة بمرض الذئبة ، والذي قد يحدث بسبب الالتهابات أو بعض الأدوية أو حتى أشعة الشمس. بينما لا يوجد علاج لمرض الذئبة ، يمكن أن تساعد العلاجات في السيطرة على الأعراض

أعراض مرض الذئبة الحمراء

تعتمد أعراض الذئبة الحمراء التي يعاني منها المريض على أجهزة الجسم المتأثرة بالمرض. تشمل العلامات والأعراض الأكثر شيوعا مايلي:

  • إعياء
  • حمى
  • آلام المفاصل وتيبسها وتورمها
  • طفح جلدي على شكل فراشة على الوجه يغطي الخدين وجسر الأنف أو الطفح الجلدي في أماكن أخرى من الجسم
  • الآفات الجلدية التي تظهر أو تتفاقم مع التعرض للشمس
  • تحول أصابع اليدين والقدمين إلى اللون الأبيض أو الأزرق عند التعرض للبرد أو أثناء فترات التوتر
  • ضيق في التنفس
  • الم الصدر
  • جفاف العينين
  • الصداع والارتباك وفقدان الذاكرة

أنواع مرض الذئبة الحمراء

هناك أربعة أنواع لمرض الذئبة الحمراء:

  • الذئبة الحمامية الجهازية وهي النوع الأكثر شيوعا لهذا المرض.
  • الذئبة الجلدية وهو شكل من أشكال الذئبة يقتصر على الجلد.
  • الذئبة الحمامية المحدثة بالأدوية وهو مرض يشبه الذئبة ناتج عن بعض الأدوية الموصوفة.
  • الذئبة الوليدية وهي حالة نادرة تصيب أطفال النساء المصابات بالذئبة.

اسباب الاصابة بمرض الذئبة الحمراء

كواحد من أمراض المناعة الذاتية ، يحدث مرض الذئبة عندما يهاجم الجهاز المناعي الأنسجة السليمة في الجسم. من المحتمل أن ينتج مرض الذئبة بسبب مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية.

إن سبب الإصابة بمرض الذئبة في معظم الحالات غير معروف. تتضمن بعض المحفزات المحتملة ما يلي:

  • ضوء الشمس: قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى ظهور آفات جلدية لمرض الذئبة أو يؤدي إلى استجابة داخلية لدى الأشخاص المعرضين للإصابة.
  • الالتهابات: يمكن أن تؤدي الإصابة بالعدوى إلى ظهور مرض الذئبة أو التسبب في انتكاس لدى بعض الأشخاص.
  • الأدوية: يمكن أن تحدث الذئبة عن طريق تناول أنواع معينة من أدوية ضغط الدم والأدوية المضادة للنوبات المرضية والمضادات الحيوية. عادة ما يتحسن الأشخاص المصابون بمرض الذئبة الناجم عن تناول الأدوية عندما يتوقفون عن تناول الدواء. نادرا ما تستمر الأعراض حتى بعد توقف الدواء.

عوامل الخطر المتعلقة بالمرض

تشمل العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بمرض الذئبة ما يلي:

  • الجنس. يعتبر مرض الذئبة أكثر شيوعا عند النساء.
  • العمر. على الرغم من أن مرض الذئبة يصيب الأشخاص من جميع الأعمار ، إلا أنه غالبا ما يتم تشخيصه بين سن 15 و 45 عامًا.
  • العنصر. يعتبر مرض الذئبة أكثر شيوعا عند الأمريكيين الأفارقة والأمريكيين من أصل إسباني والآسيويين الأمريكيين.

المضاعفات

يمكن أن يؤثر الالتهاب الناجم عن مرض الذئبة على العديد من مناطق الجسم ، بما في ذلك:

  • الكلى. يمكن أن يسبب مرض الذئبة تلفا خطيرا في الكلى ، والفشل الكلوي هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة بين المصابين بمرض الذئبة.
  • الدماغ والجهاز العصبي المركزي. إذا كان الدماغ متأثرا بمرض الذئبة ، فقد يعاني المريض من الصداع ، والدوخة ، وتغيرات السلوك ، ومشاكل في الرؤية ، وحتى السكتات الدماغية أو النوبات. يعاني الكثير من المصابين بمرض الذئبة من مشاكل في الذاكرة وقد يجدون صعوبة في التعبير عن أفكارهم.
  • الدم والأوعية الدموية. قد يؤدي مرض الذئبة إلى مشاكل في الدم ، بما في ذلك انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء السليمة (فقر الدم) وزيادة خطر النزيف أو تخثر الدم. كما يمكن أن يسبب التهاب الأوعية الدموية.
  • الرئتين. تزيد الإصابة بمرض الذئبة من فرص الإصابة بالتهاب بطانة تجويف الصدر ، مما قد يجعل التنفس مؤلمًا. من المحتمل أيضا حدوث نزيف في الرئتين والالتهاب الرئوي.
  • القلب. يمكن أن يسبب مرض الذئبة التهاب عضلة القلب أو الشرايين أو غشاء القلب. يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية بشكل كبير أيضا.

المضاعفات الأخرى المحتملة:

تزيد الإصابة بمرض الذئبة أيضا من خطر الإصابة ب:

  • العدوى. الأشخاص المصابون بمرض الذئبة أكثر عرضة للإصابة بالعدوى لأن المرض و علاجاته يمكن أن تضعف جهاز المناعة.
  • السرطان. يبدو أن الإصابة بمرض الذئبة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان ؛ ومع ذلك ، فإن المخاطر صغيرة.
  • موت أنسجة العظام. يحدث هذا عندما ينخفض تدفق الدم إلى العظام ، مما يؤدي غالبا إلى حدوث كسور صغيرة في العظام وفي النهاية إلى انهيار العظم.
  • مضاعفات الحمل. النساء المصابات بمرض الذئبة هن أكثر عرضة للإجهاض. يزيد مرض الذئبة من خطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل والولادة المبكرة. لتقليل مخاطر هذه المضاعفات ، غالبا ما يوصي الأطباء بتأجيل الحمل حتى تتم السيطرة على المرض لمدة ستة أشهر على الأقل.

للتعرف أكثر على مصادرنا المعتمدة في موضوع علاج الذئبة الحمراء في تركيا يرجى زيارة

http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/lupus

https://www.nhs.uk/conditions/lupus/

 

أطلب تشخيص طبي من المستشفيات التركية مع تكلفة العلاج

ابدأ محادثة
1
عندكم استفسار؟
مرحبا أهلا وسهلا بكم
تواصل معنا واتس اب
نحن أونلاين لخدمتكم